الكثير من الأشخاص يجدون صعوبة في شراء الطائر او الببغاء المناسب لهم. وذلك طبعا بسبب التنوع والوفرة الكبيرة بالأسواء العربية، سواء بأنواع طيور الزينة، او انواع الطيور المغردة.

قررنا بهذا الموضوع، أن نقوم بعرض اجمل وافضل انواع الطيور المنزلية، التي يمكنك تربيتها بسهولة. سنقوم بعرض ايجابيات وسلبيات تربية الطيور من كل نوع.

الكثير من المبتدئون يتساءلون عن ما هي انواع الطيور التي يمكن تربيتها بالبيت. بالنسبة للمحترفين يمكنهم تربية معظم الأنواع بالبيت.

لكن بالنسبة لشخص جديد يخطط لشراء طائر سواء مغرد او من انواع طيور الزينة يسأل هذا السؤال الشائع.

اولا يجب أن تعرف ما نوع الطيور المفضل لديك. هل تحب طيور المغردة؟ او انك تفضل انواع الطيور الذكية والجميلة؟ أم انك تحب الطيور البرية النادرة.

اذا دعونا نتعرف على افضل انواع طيور الزينة والمغردة للمبتدئين.

  • طائر البادجي: وهو من بين اسهل الطيور التي يمكنك التعامل معها.
  • ببغاء الحب: هي ثاني اسهل طائر يمكنك تربيته، وكذلك سهل الحصول عليه.
  • طيور الزيبرا فينش: طيور جميلة ومنتشرة، لكن تحتاج عناية اكثر من ببغاء البادجي. لمعرفة المزيد حول هذا الطائر، هذا الموضــوع
  • ببغاء الكروان: واحد من الطيور الجميلة التي تستحق تربيتها.

بالنسبة لمن يريد معرفة المزيد حول أجمل 10 طيور زينة الأليفة، يمكنك زيارة هذا الموضوع.

  • طائر الحسون: يعتبر من بين افضل انواع الطيور المغردة، واشهرهم. كما ان اسعارهم يمكن ان تصل الى الاف الدولارات اذا كان ذكر محترف في التغريد. لمن يهتم بهذا النوع من الطيور المغردة، إليك الدليل الشامل عن كيف تبدا بتربية طائر الحسون. هــذا المــوضوع
  • طائر الكناري: هو ثاني اشهر طيور المغردة، والأكثر انتشارا. يمتاز بصوته الجميل وسهولة تربيته، من السهل التعامل معه أسهل من طائر الحسون. تعرف بالتفصيل عن طائر الكناري
  • طائر البلبل: اكثر الدول العربية التي تحب هذا الطائر المغرد هي العراق والسعودية. والكثير من هذين البلدين يعرفانه ومتأكد انهم شاهدوه من قبل. للمزيد من التفاصيل حول هذا الطائر الرائع، بهـــذا الموضــوع

بهذا الجزء سنقوم بعرض بعض انواع الطيور المنزلية بالصور. والغرض من عرض صورهم، هو انه من الممكن أن تحب نوع ما عند رؤيته.

تعرف على أرخص انواع الطيور وافضلها بالصور

اجمل انواع البادجي
انواع طيور الحب
اجمل انواع الببغاء
اجمل الطيور المغردة

سنقدم لكم انواع الطيور المنزلية الأليفة حسب سعرها. والقصد منها لنقوم بتسهيل اختيار طائر لتربيه حسب ميزانيتك.

  • ببغاء البادجي: بمعظم الدول العربية يعرف على انه أرخص انواع الطيور. ببغاء البادجي العادي وليس طفرات البادجي لان هناك أنواع من البادجي اسعارها خيالية وقد تعرفنا عنها هـــنا
  • طائر الزيبرا فينش: من اهم مميزات الزيبرا فينش انه رخيص وسهل التعامل معه، حيث انه لا يحتاج مواصفات صعبة لتربيته. يمكن تربية طائر الزيبرا فينش بأي مكان، ومن السهل تكاثره.
  • طيور الحب: احيانا قد تجد اسعارها مرتفعة، لانها لا تتكاثر بسرعة مثل البادجي او زيبرا فينش. لكن تبقى طيور الحب بأسعار مناسبة، ومتوفرة بجميع الدول العربية تقريبا.
  • ببفاء الكوكتيل: في الأونة الاخيرة اصبح الطلب على ببغاء الكوكتيل في تزايد، وذلك بسبب ذكائه وسهولة تدريبه. ورغم كل هذه المميزات يبقى سعره ارخص بكثير من الببغاوات الاخرى الذكية.
  • طائر الكناري: الطائر الذي تجده بكل مكان، عن حلاق او صاحب محل بقالة… الكل يحب هذا الطائر لانه هادئ وصوته جميل.
  • طائر العندليب: يشبه طائر الكناري في تغريده، وهو الخيار الأفضل لمن لا يحب انواع الطيور المغردة المنتشرة كثيرا.

هناك العديد من الطيور الاخرى التي يمكنك شراءها لكن أنصحك بالبدأ بهذه الأنواع. والسبب انها من بين اسهل الطيور، وارخصها وأكثرها توفرا.

رغم ان تربية الطيور هواية جميلة ومحبوبة، لكن قد تواجه بعض الصعوبات مع مرور الوقت والتي لم تكن تدركها.

إذا دعونا نتعرف على بعض سلبيات تربية الطيور في المنزل.

  • الريش: يسبب الريش المتساقط من الطيور مشكلة لأصحاب الحساسية والمصابين بأمراض الربو. كما ان الريش قد تجده بكل مكان في البيت خصوصا اذا كانت شقة صغيرة. لكن طبعا هناك بعض الحلول للحد من انتشار الريش بكل الشقة او الغرفة.
  • عدم القدرة على السفر لمدة طويلة: اذا كنت شخص يسافر كثيرا وليس لديك اي شخص يهتم بالطيور هنا انصحك بعدم شراء اي طائر.
  • التنظيف: مما لا شك فيه ان التنظيف شيء مهم لطيور لتفادي انتشار الحشرات والامراض. وطبعا اذا كنت لا تحب التنظيف بشكل مستمر او انك لا تستطيع فلا تشتري اي انواع من الطيور الأليفة، لأنك ستهملهم.
  • الصوت المرتفع: أصحاب الشقق الصغيرة خاصة هم من يعانون من هذا المشكل، خصوصا بفترة الصباح الباكر حيث تكون الطيور نشيطة.

تربية الطيور هواية جميلة، وأنصح بتجربها اذا كنت تستطيع ذلك. تربية الطيور تجعلك تفهم سلوك الطيور، وتجعلك متمكن في عالم الطيور.

بعض المواضيع المكملة لهذا الموضوع.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook