هناك الكثير من المبتدئين يحبون اقتناء زوج من طيور الزينة. ولكن يحيرون في أي نوع يشترون، واي نوع هو الأكثر سهولة في الإنتاج؟

بسبب ان الكثير من الهواة الجدد يحبون أن يرو طيورهم كيف تعشش، وكيف تبيض إضافة الى كيف تنمو زغاليل، لهذا قد يسألون هذا السؤال.

 وأحيانا قد يكون السبب من رغبتك في اقتناء زوج طيور زينة، بسبب أنك تريد ان يكون سريع في انتاج وسهل لتستفيد من الزغاليل، مثل بيعها او اكثار الطيور.

بهذا الموضوع سنحاول ترتيب لك أفضل 5 أنواع طيور الزينة يمكنك البدا بها كشخص مبتدأ. وهذه الطيور ستكون مرتبة حسب عدد البيض الذي يمكن ان تضعه، وكذلك سهولة تعشيشها، وسرعة فقس ونمو الزغاليل.

5: ببغاء كوكتيل.

هو من الطيور الجيدة للأشخاص الشغوفين بتربية الطيور، قد لا يكن سهلا مثل الأنواع الأخرى التي سنذكرها. لكن يبقى واحد من الطيور الجيدة من ناحية الإنتاج وسهولة التربية.

يمكن لأنثى ببغاء الكوكتيل أن تضع 5 بيضات تقريبا بعد عملية التزاوج. بعد وضع كامل البيض تبدأ عملية الحضانة، والتي قد تصل الى 21 يوم.

عند فقص البيض يبدأ الزوجين بإطعام الفروخ، بعد 40 يوم تقريبا تخرج الفروخ من العش، ثم يعتمدوا على أنفسهم بعد الشهرين من خروجهم.

عند مرور 7 الى 8 أشهر تصبح الصغار بالغة، لتصبح بدورها جاهزة للإنتاج.

4: طيور الحب.

هي واحد من الطيور الجيدة للمربيين الجدد. سهلة التعامل ولا تحتاج عناية احترافية وتأكل كل شيء تقريبا.

مشكلتها الوحيدة ان صوتها عالي ومزعج تقريبا، لا ينصح بهذا النوع لأصحاب السكن المشترك او الضيق.

تستطيع الانثى ان تضع الى 7 بيضات تقريبا. ثم تبقى فوق البيض الى 22 يوم تقريبا، ثم تعتني بالصغار بعد الخروج من البيض الى 21 يوم تقريبا.

تبدأ الصغار في اعتماد على نفسها بعمر 50 يوم تقريبا. ثم تصبح جاهزة لتزاوج بعمر 6 أشهر.

3: طائر الجاوا فينش.

تعرف أيضا باسم طيور جافا سبارو، أصبحت هذه الطيور تتوفر بكل الدول العربية، وذلك بسبب ان الكثير أصبح يهتم ويرغب في اقتناءها.

تعتبر طيور الجاوافينش من الطيور السهلة في تربية، والتي لا تحتاج الكثير من الإمكانيات والشروط بالنسبة لأشخاص الجدد في تربية الطيور.

كما انها من الطيور المنتجة والمطلوبة بمعظم الدول العربية والأجنبية. مع القليل من العناية والاكل وخضار وما الى ذلك. ستشعر الطيور براحة لتبدأ في تكاثر، تضع الانثى عدد من البيوض قد يصل الى 7 بيضات.

ثم تحضن الانثى البيض الى مدة تصل الى الأسبوعين أي 14 يوما. بعد فقس البيض تخرج الزغاليل من العش بعمر 20 يوما.

بعد عمر الشهرين تصبح الزغاليل معتمدة على نفسها. ثم بعمر 4 شهور تصبح بدورها جاهزة لتكاثر.

2: طائر البادجي.

طائر البادجي يمكن القول انه أشهر طائر بالعالم، لا يوجد من لا يعرف هذا الطائر. كما انه من الطيور الأكثر طلبا ومبيعا.

هو من أسهل الطيور تعاملا وهذا سبب انتشاره. لا يحتاج أي اهتمام خاص تقريبا او توفر له أشياء صعبة.

يمكن لهذا الطائر ان ينتج باي مكان وباي زمان. تضع الانثى أحيانا الى 10 بيضات، لكن غالبا 4 الى 7، ثم تحضن الانثى البيض الى 18 يوما تقريبا.

بعدما يهتم الزوجين بالصغار لمدة أسبوعين، تخرج لأول مرة من العش ثم بعمر شهر ونصف تبدأ بالاعتماد على أنفسها.

يمكن لطائر البادجي ان يصبح جاهز لتزاوج بعمر 4 شهور الى 5.

1: طائر الزيبرا فينش.

هو واحد بين أجمل وأصغر أنواع طيور الزينة حجمه لا يتعدى 10 سنتمتر، يتمتع بطفرات لونية رائعة، يختلف سعرها حسب الطفرة والندرة.

كما انه واحد من الطيور الأكثر انتاجا وسهولة بالتعامل. إذا اجدت تعامل معها ستنتج لك بكثرة، وجودة عالية.

تضع الانثى بين 3 الى 7 بيضات بمعدل 5 بيضات تقريبا، حسب ما استنتجناه من خلال تربيتنا لهذا الطائر الجميل لمدة طويلة، فترة الحضانة 13 يوما فقط، ثم تصل الصغار الى مرحل الفطام أي تعتمد على أنفسها بعمر شهر الى 40 يوما، ولهذا السبب وضعناها بالمرتبة الأولى.

كما ان الصغار تصبح جاهزة لتزاوج بعمر 3 شهور وهه من أسرع دورات الحياة بين الطيور. ولكن بسبب سهولة وسرعة انتاجه، يعتبر من أرخص الطيور.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook