تربية الطيور البرية

تعتبر تربية الطيور نشاطًا مفيدًا ومعقدًا في كثير من الأحيان. من الهاوي إلى مربي الطيور المحترف، هناك الكثير لتتعلمه وتفهمه. لدرجة أن البعض بدأ في جلب طيور برية من الصعب التعامل معها، من أجل تحدي نفسه وخبرته وقدرته على تربية بعض أنواع الطيور البرية. 

يمكن أن يكون تكاثر الطيور البرية أمرًا صعبًا، نظرًا لحقيقة أنها ليست معتادة على التواجد حول البشر، أو حتى التواجد بمساحة محدودة وقد لا تكون مريحة في التعامل معها بالنسبة لك. 

لكن لمن اضطر او يريد التجريب، من المهم البحث عن أنواع الطيور البرية التي يمكن تربيتها وفهم احتياجاتها مع اتخاذ خطوات لضمان نجاح عملية التكاثر والتربية السليمة. 

بهذا الموضوع سنتطرق الى أساسيات تربية الطيور البرية، بما في ذلك المكان المناسب، والتغذية، والرعاية الصحية، وتقنيات التي يمكنك استعمالها. 

سنناقش أيضًا الاعتبارات القانونية والأخلاقية لتربية الطيور البرية، بالإضافة إلى التحديات المحتملة للقيام بذلك. 

في النهاية، يجب أن يكون لديك فهم شامل للعملية، وأن تكون قد استوعبت الطريقة لبدء تجربة تربية الطيور البرية.

أسباب تربية الطيور البرية

أول شيء نحن لا ننصحك بتربية الطيور البرية، لأنها تحتاج أن تبقى في الطبيعة. لكن قد تكون لسبب ما تريد معرفة طريقة تربية الطيور البرية، وهذه بعض الأسباب التي من خلالها الناس يشترون طائر بري. 

  • أن تكون قد وجدت طائر بري اعجبك، او مصاب تريد تربيته.
  • لم تجد نوع ما من الببغاوات او طيور الزينة بالسوق.
  • تحب الأنواع النادرة، التي لا تباع بالأسواق.
  • بالنسبة للمحترفين، يروا أن تربية طيور البرية هو تحدي لخبرتهم، وقدرتهم على ترويضه.

اذا لم يكن أي سبب مقنع لتقوم بشراء طائر تم صيده من الغابة، فلا تشتريه. وذلك لكي لا نشجع التجار الغير شرعيين على الصيد الغير قانوني.

ماذا تأكل الطيور البرية الصغيرة؟

عادة ما تأكل الطيور البرية الصغيرة مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة، اعتمادًا على نوع الطائر. 

لكن بشكل عام تشمل العناصر الشائعة التي قد يستهلكونها الحشرات والبذور والفواكه والحبوب. قد يتغذى البعض أيضًا على رحيق الأزهار أو الضفادع الصغيرة أو حتى القوارض الصغيرة. 

يختلف النظام الغذائي لهذه الطيور حسب موطنها وتوافر مصادر الغذاء. بشكل عام، تعد الطيور البرية الصغيرة من الطيور الانتهازية وستستفيد من أي مصادر غذائية متاحة لها.·

المستلزمات الضرورية لتربية الطيور البرية.

تعتبر تربية الطيور البرية مهمة صعبة، لكنها يمكن أن تكون تجربة مجزية لأولئك المستعدين للمتطلبات الضرورية. 

قبل البدء، من المهم البحث عن أنواع معينة من الطيور التي تخطط لتربيتها. لأن هناك طيور من الصعب جدا تربيتها داخل القفص مثل طائر السنونو. 

كذلك يجب التأكد من أن لديك المرافق والمعدات المناسبة لاستيعابها. يتضمن هذا قفصًا للطيور كبيرًا بما يكفي لتحرك الطيور بشكل مريح وأطباق الطعام والماء والمستلزمات، من أجل إبقاء الطيور مستمتعة مثل الحبال وقطع خشبية للعض، والألعاب الآخرى، (حسب نوع الطائر). 

بالإضافة إلى ذلك، يجب توفير المكان المناسب، والخالي من أي أنشطة بشرية وحيوانية (قطط، كلاب…) وكذلك صندوق العش ومواد التعشيش لتربية الطيور. 

أخيرًا، يجب الحفاظ على بيئة التي وضعت بها الطائر نظيفة وأن تهتم بها عند درجة حرارة معينة، هكذا تساعد الطيور البرية على التأقلم.

هل يمكن لطيور البرية التكاثر بالقفص؟

يعد فهم أساسيات تزاوج الطيور أمرًا ضروريًا لإنجاح تكاثر الطيور البرية داخل القفص. 

أولاً، من المهم معرفة عمر الطيور، ومعرفة كم يحتاج الطائر للتزاوج، حتى تتمكن من توفير مواد التعشيش المناسبة والغذاء والمأوى حسب الظروف والتفاصيل. 

تحتاج أيضًا إلى معرفة أنواع الطيور التي لديك، حيث أن لديهم سلوكيات واحتياجات مختلفة. 

بالإضافة إلى ذلك، من المهم معرفة الخصائص الفردية لكل طائر (خصائص الذكر والأنثى)، بما في ذلك شخصياتهم وأي مشكلات طبية قد يواجهونها. 

أخيرًا، يعد فهم ودراسة السلوكيات الطبيعية للطيور أمرًا بالغ الأهمية لتوفير أفضل بيئة لهم لتربية صغارهم دون اي مشاكل.

بشكل عام، الشيء الذي يجب أن تنتبه له، هو هل يمكن لهذا الطائر التكاثر بعيدا عن الطبيعة والحرية. لان هناك انواع من الصعب جدا أن تتكاثر داخل القفص، مثل طائر الحسون، رغم انه مؤخرا أصبحنا نرى الكثير من المربين ينتجونه.

خطوات تربية الطيور البرية

يمكن أن تكون تربية الطيور البرية تجربة رائعة، التي تسمح لك بمراقبة والاستمتاع بكل الجمال الطبيعي للطيور البرية كأنهم في بيئتهم الطبيعية. 

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن الطيور البرية هشة ويجب التعامل معها بحذر. للمهتمين بتربية الطيور البرية، هناك ثلاث خطوات مهمة يجب اتباعها لضمان النجاح. 

أولاً، من المهم اختيار موقع مناسب لطيورك. ضع في اعتبارك نوع المكان والمناخ الأفضل للأنواع التي ترغب في تربيتها. 

ثانيًا، اختر الطيور التي تتمتع بصحة جيدة والتي تأتي من مصادر سمعتها جيدة. 

أخيرًا، قم بتزويد الطيور بالكثير من الطعام والماء، وحاول أن ترى اذا كانوا يعرفون أن هذا المكان للأكل، وهذا المكان لشرب، لانهم طيور برية لا يعرفون طبعا. وكذلك حاول خلق بيئة آمنة ومريحة لهم، بعيدا عن الحركة الكثيرة (من الأفضل أن يكونوا بغرفة لا يدخلها أحد غيرك، ليرتاحوا).

التأكد من سلامة الطيور البرية

عندما يتعلق الأمر بتربية الطيور البرية، يجب أن تكون سلامة الطيور دائمًا أولوية قصوى. يمكن تحقيق ذلك بعدة طرق. 

الأهم هو التأكد من أن الطيور يتم الاحتفاظ بها في مكان آمن بعيدًا عن الحيوانات المفترسة والحيوانات الأخرى التي قد تشكل تهديدًا. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب وضع المغذيات في مناطق لا يمكن للحيوانات الأخرى الوصول إليها، (في حالة كانت الطيور لا تعرف الأكل من خلال المناطق العادية بالقفص). 

يجب تزويد الطيور بالكثير من المياه العذبة والنظيفة. أخيرًا، يجب مراقبة الطيور عن كثب للتأكد من بقائها بصحة جيدة وآمنة.

من المهم أن يراك الطيور أكثر من مرة باليوم، يعتادوا عليك لانهم بالبرية لا يرو البشر كثيرا. ولا تدخل عليهم بطريقة سريعة لكي لا يخافوا، قم بصوت خطوات أو كلام قبل دخولك.

التعامل مع الطائر البري الجديد

تكون الطيور البرية الجديد (التي تم صيدها بوقت قصير) خائفة للغاية. أصعب مرحلة في التعامل مع الطائر البري هي البداية.

يجب أيضًا أن تحافظ على مسافة بينك وبين العش وتجنب أي اتصال بالطيور، وأن تبقى بعيدا عن القفص ولكن يجب أن تراك الطيور لتتعود عليك مع مرور الوقت.

لأن الوضع الجديد داخل غرفة ووسط فقص، قد يكون صعب للغاية بالنسبة لهم. 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الطيور صغيرة  لا تأخذها من العش أبدًا، لأن هذا قد يتسبب في اعتمادها بشكل كبير على البشر، وهو أمر غير مثالي لبقائهم على قيد الحياة على المدى الطويل.

هل نشاط تربية الطيور البرية قانوني.

في الكثير من دول العالم مثل البرازيل، واستراليا والهند، تعتبر تهريب او صيد الطيور أمر غير قانوني. يمكن أن تصل بعد حالات الصيد والتهريب إلى السجن لمدة طويلة.

كذلك أخلاقيا، ليس جيدا أن تقوم بصيد طائر بري من أجل بيعه، قد يكون لديه صغار تحت رعايته. حاليا هناك الكثير من أنواع الطيور البرية، المتأقلمة مع حياة القفص وهي تحب ذلك. لكن أخذ الطائر من الغابة الى القفص قد يموت.

في الختام، يمكن أن تكون تربية الطيور البرية تجربة مجزية وتعليمية. من المهم اختيار الأنواع المناسبة وأن تكون على دراية باللوائح المحلية، للأنواع التي يمكن تربيتها او صيدها. 

بالإضافة إلى ذلك، من المهم مراعاة احتياجات الطيور، خصوصا اذا كنت سترسلها الى دولة اخرى. مثل التغذية السليمة والسكن المناسب، من أجل ضمان سلامة الطيور وصحتها. 

مع المعرفة الصحيحة والإعداد والتفاني، يمكن لأي متحمس للطيور أن يتمتع بتجربة ناجحة وممتعة عند تربية الطيور البرية.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook