تعتبر التغذية الجيدة للطيور شيء مهم جدا. إذا كنت مبتدأ ولا تعرف ماذا تطعم طيورك؟ او ما الأغذية التي ينصح بها؟ أو ما نوع الأغذية الذي ينصح بتجنبها؟ فهذا الموضوع قد يفيدك كثيرا.

تختلف طرق التغذية والمكونات والخلطات المستعملة. حسب المناخ والموسم وكذلك حالة الطيور. هل كبيرة بالعمر. ام فروخ كبيرة. هل زوج لديه بيض او فروخ…

حبوب الدخن Millet

حبوب بلكم زوان

أهم عنصر غذائي بالنسبة للببغاوات الصغيرة مثل. البادجي، طيور الحب، الكوكتيل او حتى الكناري وطائر الحسون… ألا وهو حبوب الدخن يعرف باسم Millet بالانجليزية وبعض الدول العربية تدعوه بالزوانة او الزوان.

تستهلك الطيور حبوب الدخن طوال السنة. ويجب ان يكون متوفر أمامهم طوال اليوم. كل ما تجد أن مكان الأكل بالأقفاص قد تناقص اعطهم المزيد.

بالنسبة للطيور مثل البادجي والكوكتيل وطيور الحب والببغاء المطوق…. من الأفضل أن تعطيهم الدخن الكروي الذهبي والأحمر.

الدخن الكروي مفيد جدا لطيور، حيث يعتبر مصدر الأحماص الأمينية التي تساعد الطيور في تجديد الخلايا وتقوية الهيكل الجسم لطائر. بالإضافة الى أنه يجعل من الجهاز الهضمي يشتغل بطريقة سهلة.

كذلك تعتبر حبوب الدخن مصدر غني بالفيتامين E، الذي يساعد في تحسين نشاط الدورة الدموية.

حبوب الشوفان

فوائد الشوفان لطيور

لشوفان فوائد كثيرة للطيور، من أهمها حرق الدهون المتراكمة.

قد تشكل خطرا كبيرا خصوصا للإناث. فالدهون الكثيرة تقوم بمنع البيضة من الخروج.

بالنسبة لطريقة التقديم:

  • أن تقوم بخلطه مع حبوب الدخن، وتضعه بالمكان المخصص لها بالقفص.
  • أيضا يمكن خلطه مع البيض او الخضار المطحونة.

البيض المصلوق

فوائد البيض لطيور

يعتبر البيض من أفضل المصادر للبروتين التي تساعد طيورك في بناء عضلات قوية وصحية. حيث من خلال طريقة وقوف الطائر تستطيع أن ترى هل لديه عضلات وهيكل صحي او لا.

  • بالنسبة للأزواج التي لديها فروخ صغيرة، يفضل ان تعطيها البيض 4 الى 5 مرات بالأسبوع. وأهم شئ لا تدعه مدة طويلة بالقفص فقط لمدة 24 ساعة وارمه. لانه قد يسمم لك الفروخ اذا ضل البيض لمدة طويلة داخل القفص.
  • بالنسبة للأزواج التي لا تمتلك فروخ، او طيور التي لم تبلغ بعد. يفضل إعطاهم 3 مرات بالأسبوع. وكذلك لا مشكلة إذا بقي البيض مدة اطول من 24 ساعة قليلا.

الخضار والفواكه

فوائد الفواكه للطيور

تحب الطيور الببغاء الفواكه والخضروات كثيرا. ومن أفضل ما تستطيع ان تقدم لها هو الخس، التفاح، الجزر، البروكلي، البقدونس والكرافس. وكذلك القليل من بعض الخضروات والفواكه الأخرى، مثل الكيوي، والكركديه.

أما بالنسبة لطريقة التقديم، فيفضل شراء اواني بلاستيكية مخصصة لوضع هذا النوع من الأغذية. أو تعليقها بسقف القفص لتبدوا كالأشجار.

عظم الحبار

فوائد عظم الحبار لطيور

مفيد جدا لكل أنواع الطيور. ينصح به وبشدة ويفضل ان يكون دائما متوفر بالقفص. فهو غني جدا بالكالسيوم يفيد  في تقوية العظام.

أما بالنسبة للإناث فتساعد بمشكل انحسار البيضة. وكذلك بتقوية القشرة البيضة لتكون الفروخ بصحة جيدة.

للمزيد من التفاصيل حول عظم الحبار يمكن زيارة هذا الموضوع

ملاحظة:

ينصح بغسل كل المواد الغذائية التي ذكرناها بالموضوع قبل تقديمها للطيور. وأيضا عدم اعطائهم الخضروات والفواكه بشكل كبير جدا.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook