العديد من المربين صادفوا هذا النوع من المشاكل بين طيورهم، هناك الكثير من المبتدئين، وحتى المربين يقع بهذا المشكل ولا يعرف كيف يتصرف.

لذلك بهذا الموضوع سنحاول تفسير الأمر، والمساعدة في إيجاد حلول إذا كنت تعاني من نفس هذه المشكلة بطيورك، وكذلك سنقوم بإعطائك بعض الوسائل التي قد جربناها سابقا، واظهرت نتائج جيدة.

سبب مشكلة الإهمال:

هناك العديد من المشاكل التي تسبب في اهمال الزوجين للبيض، وأحيانا اهمال الفروخ بعد الفقس.

من بين اهم هذه المشاكل وأكثرها شيوعا هي:

الخوف الشديد

يعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب انتشارا، وهذا بسبب ان الزوج بري أي غير أليف غير متأقلم مع الحياة بالقفس، او وجود بعض الحيوانات المفترسة قريبة من مكان وضع القفس كالصقور او القطط.

وأحيانا يصبح الزوج يخاف كثير إذا كان المربي يقوم بتعذيبهم سواء بنية القصد او بدون، او لديه أطفال صغار يقومون بضرب الطيور.

المكان الغير ملائم

المكان الذي تضع به طيورك يعتبر ذوا أهمية كبيرة، فإذا قمت بوضع الطيور مثلا بمطبخ او ممر بالبيت، حيث الأهل كل يوم يقومون بإزعاج الطيور سواء بأصوات المطبخ او التكلم والحركات.

او ان يكون مكان مظلم لا يتوفر على اشعة شمس وتهوية كافية، فهذا أيضا سبب يجعل الطيور تهمل البيض او الفروخ.

كانا هذين هما اهم السببين الرئيسيين، لكن يظل هناك الكثير من الأسباب الأخرى، والتي سنتطرق لها بدون تفاصيل معمقة.

  • نقص المعادن الضرورية للطيور.
  • الأكل الغير صحي.
  • نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 المهم جدا للأنثى.
  • نقص الكالسيوم والبروتين (هذا السبب غالبا ما يجعل الطائر يكسر البيض لأكله).
  • عدم الشعور بالخصوصية، سواء من طرف المربي او طيور أخرى في حالة التربية الجماعية. لان هناك بعض الطيور لا تحب أن يتطفل عليها أحد من السهل ان تهجر العش مثل طائر جولدن فينش.
  • مرض نفسي او عضوي (وهذا السبب جد نادر).

بعض الحلول الممكنة:

في حالة كان سبب المشكلة هو الخوف الشديد، فحاول ان تجد سبب الخوف… هل هناك قطط بالبيت او أطفال، او ان الطيور تخاف بشكل فطري.

عندما تجد سبب المشكلة فمن السهل حله، مثل تغيير المكان في حالة ان مكان غير ملائم. او إذا كانت طيورك لا تحب التطفل فلا تفتح العش كثيرا، الا في حالة التنظيف، وبطريقة ملائمة ولطيفة من الأفضل عند خروج الانثى للأكل.

او في حالة ملاحظة أن الانثى مريضة او تقوم بكسر البيض، قم بإعطائها بعض المكملات الغذائية، سواء من الباعة متخصصون، او الأكل الطبيعي، مثل البيض والخضار والفواكه، وكذلك عظم الحبار…

في حالة ان كان الزوج يقوم بتكسير البيض بكل مرة بدون أي سبب من الأسباب التي تم ذكرها… قم بتغيير الانثى، او قم بوضع بيض بلاستيكي الى ان تقتنع الانثى انها لا تستطيع كسره، وتتوقف عن هذه العادة السيئة.

في حالة كان الزوج بري، فحاول ان تصبر مدة قد تصل الى سنة، عاملهم بلطف ولا تزعجهم كثيرا.

نرجو أن يكون الموضوع نال اعجابكم، وأن نكون قد تطرقنا الى كل النقاط المهمة.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook