صياد السمك الاخضر

طائر الرفراف المعروف بإسم صائد السمك الأخضر. يعتبر من أجمل أنواع طيور الزينة بالعالم، واكثر تناسقا بدرجات الألوان.

بهذا الموضوع سنقترب اكثر من هذا الطائر العجيب، الذي معظمنا لا يعرفه عليه شئ. سنتعرف على تكاثر طائر الرفراف، وكيف يتزاوج، واي يعيش. وكذلك سنتعرف على انواع طائر صياد السمك، والكثير من المعلومات المنوعة حوله.

معلومات عن طائر الرفراف الأخضر

طائر صائد الاسماك، او الرفراف الأخضر هو واحد من بين أنواع الطيور المائية. لكنه غالبا يتواجد بالأنهار وليس البحار. لديه تناسق ألوان بشكل ابداعي سبحان الله، الأخضر بأجنحته مع البرتقالي بالبطن، مع الاخضر المائل الى الأزرق فوق ظهره.

وما جعله واحد من بين أجمل أنواع طيور العالم، الدوائر الصغيرة المنتشرة فوق اجنحته، والتي هي بنفس لون ظهره.

سبب تسميته بطائر الرفراف الأخضر هو ان الألوان الخضراء بأجنحته يمكن ملاحظتها جيدا عند الطيران. كما ان هناك نوع اخر كله أخضر والذي سنتعرف عليه بفقرة أنواع طائر الرفراف.

صفات طائر الرفراف

صفات طائر الرفراف صياد السمك الاخضر

يلقبه البعض بالطائر القناص، وذلك بسبب مهارته وصفاته المذهلى التي تجعل منه صيادا ماهرا.

من اقوى سفات طائر صياد الأسماك الأخضر.

  • عينان حادتا البصر، كلا العينان يتجهان الى الأمام، وذلك ليبقى طائر الرفراف مركز تمام على هدفه تحت الماء.
  • تناسق ألوانه الجميل ليس من أجل الزينة فقط، ولكن ايضا يجعل منه مموه حيث لا يمكن للأسماك ملاحظته. الأزرق كلون السماء، مع البرتقالي تحت البطن كأنه الغروب، مما يجعل الأسماك لا تلاحظه بسرعة.
  • منقار طويل ودقيق، دقة منقاره ومهارة تحكمه به تجعله قادر على صيد أصغر الأسماك.
  • دقة عالية في تحديد الهدف، حيث يختار اهدافه بعناية.
  • قوة اندفاع كبيرة، حيث انه عندما يختار هدفه من السماء يقذف نفسه الى الماء بسرعة كبيرة. هذا سبب أن البعض يلقبه بالطائر القناص.

اين يعيش طائر الرفراف الاخضر

أنواع طائر الرفراف الأخرى تعيش بكل قارات العالم، مثل اوروبا افريقيا وأمريكا واستراليا. 

لكن طائر الرفراف الشائع أي الأخضر موطنه الأصلي هو الهند. رغم انه الآن تم العثور عليه بأمركا الشمالية، وبعض الدول الأسيوية الآخرى.

غذاء طائر الرفراف

من خلال اسمه، طائر صياد السمك ستعرف أن أكله الرئيسي هو السمك، تحديدا السمك الصغير. 

لكن في بعض الحالات عندما لا يجد سمك او وقوع جفاف مثلا يمكنه أكل الحشرات. يمكنه صيد الفراشات او ابو بريص، والسحالي الصغيرة.

بصفة عامة يمكنه أكل اي مخلوق صغير يستطيع الوصول اليه. لكنه طبعا يفضل الأسماك، فهي أهم غذاء يفضله طائر الرفراف.

فيديو جميل يظهر مهارة طائر الرفراف الأخضر في صيد الأسماك وسط المياه.

أنواع طائر الرفراف الاخضر

اذا تكلمنا على أنواع طائر الرفراف كلها فهناك الكثير من الأنواع، والتي قد تصل الى أزيد من 13 نوع.

 لكن طائر الرفراف الاخضر هو نفسه نوع بين الأنواع. بالنسبة لمن يسأل عن أنواعه، هناك فقط اختلاف بالألوان، هناك طائر صياد السمك الأخضر او ما يعرف بطار الرفراف الشائع. كما يوحد أيضا لون اخر له وهو أخضر فاتح بالكامل، (انظر الصورة أسفله).

صياد السمك الأخضر

كما انه هناك بعض الطفرات اللونية الاخرى، مثل انه هناك بعض طيور الرفراف الأخضر بدل اللون البرتقالي اسف البطن لديها اللون البني او الأسود.

تزاوج طائر الرفراف

تصبح طيور الرفراف الأخضر جاهزة لتزاوج عند عمر السنة او أكثر. بعد عملية التزاوج والتي تكون غالبا في شهر مارس اي وقت الربيع. تضع الأنثى من 3 الى 8 بيضات، تستمر فترة الحضانة لفترة 20 يوم تقريبا، بعدها تخرج زغاليل صياد السمك العمياء.

يستمر الزوج في اطعام الأنثى لتطعم صغارها. بعمر الشهر او اقل حتى تصبح الصغار جاهزة للخروج من العش، لكن غالبا تبقى الصغارمعتمدة على الأبوين في اطعامها لفترة شهرين، إلى أن تصبح ماهرة في صيد السمك.

الى ماذا يرمز طائر الرفراف

في بعض الحضارات والجزر الصغيرة يرمز طائر صياد السمك الى الحب والطاقة. وذلك بسبب حيويته واعتنائه بالصغار.

وفي بعض المناطق الاخرى والى الان، يدل على الخفة والمهارة. وذلك طبعا بسبب مهارته العالية في صيد الأسماك. 

هناك بعض القبائل التي تعيش على صيد الأسماك من وسط الغابات في الانهار. تلقب طائر الرفراف بسيد الأنهار، لانه يصطاد السمك بمهارة عاليا رغم أن الأسماك الصغيرة من الصعب امساكها.

سعر طائر الرفراف

هناك بعض الاسواق الأسيوية التي نجد بها العديد من الطيور والحيوانات التي يتم بيعها. لكن بالوطن العربي لا نجد مثل هذا النوع من الطيور كثيرا.

لكن بصفة عامة صياد السمك ليس بالطائر النادر أتوقع اذا كان لدى شخص ما ويريد بيعه لن يتجاوز 150 دولار كأقصى تقدير، وقد يكون ارخص من هذا السعر بكثير حسب المنطقة والبلد.

مثلا اخواننا بالعراق حسب ما ارى على الأنترنيت يبيعون عصافير وأنواع طيور لا اعرف من أين يأتون بها كفلامينجو وصقر الخطاف الامازوني. والغريب بأثمنة مناسبة لم اكن اتخيلها.

عموما طائر صياد السمك الأخضر ليس من الطيور الاليفة، من الصعب تربيتها لهذا اذا لاحظتم لم اذكر فقرة تربية طائر الرفراف او تربية طائر صياد السمك. لاني اعرف انه من الصعب تربيته لانه يحتاج بيئة مناسبة ومساحة كبيرة.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook