ببغاء الكنيور

هذا النوع من الببغاوات غير منتشر بين الناس مثل فيشر والبادجي او حتى طائر كوكاتو. لكن يبقى واحد من أجمل وأفضل الأنواع التي يمكنك تربيتها كحيوان أليف أو من أجل الإنتاج.

بهذا الموضوع سنحاول التطرق الى التفاصيل المهمة، والتي قد يتساءل عليها أي شخص جديد بعالم الطيور، او انه سمع باسم ببغاء الكنيور بالصدفة.

معلومات عن ببغاء الكنيور.

هي من بين أفضل أنواع الببغاوات متوسطة الحجم، وأكثرها نشاطا وحركة لدرجة أنك أحيانا تشعر أنه طائر مجنون من كثرة نشاطه، كما أنه يتأقل على حياة البشر بصورة سريعة.

تتواجد ببغاوات الكنيور بكل القارات رغم أن الكثير ينسبه لجنوب أمريكا بالمكسيك والبرازيل تحديدا، وذلك بسبب عثورهم على هذا النوع من الببغاء هناك للمرة الأولى.

ولكن هناك أنواع كثيرة يختلف شكلها من مكان لأخر. وهذا ما سوف نراه بأنواع ببغاء الكنيور.

أنواع ببغاء الكنيور.

هناك أزيد من 10 أنواع لببغاء الكنيور… الكنيور الذهبي، الكنيور الشمسي وهما أكثر نوعين طلبا ورغبة بين المربين. بسبب أنهما الأجمل وهناك أنواع عديدة أخرى معظمها باللون الأخضر من اختلافات بلون الوجه. مثل الكنيور أخضر الخد، الكنيور وردي الخد…

جميع الأنواع تمتاز بالثرثرة، والصوت الشبه عالي، إضافة الى النشاط العالي.

طعام الكنيور.

بالطبيعة يعيش ببغاء الكنيور على البذور والفواكه البرية المنتشرة بين الأشجار.

بالنسبة لطعامه عندك فهو عادي مثل جميع أنواع الببغاوات الأخرى. حبوب مع خضروات وفواكه طازجة او مجففة. مع المدة الطويلة لاحظنا أن ببغاء الكنيور يحب الفواكه المجففة بشكل أكبر.

من الضروري أن يكون هناك تنوع كبير بالأكل لكي تحافظ على صحة طائرك… كما يمكنك احضار بعض الخلطات المختصة بالببغاوات التي يمكنك شرائها من المحلات التي تبيع منتجات العصافير.

وكذلك يمكن زيارة هذا الموضوع إذا كنت تريد المزيد من التفاصيل حول غذاء الطيور.

العناية والتدريب.

أولا إذا كنت تريد طيور الكنيور فقط من اجل الإنتاج فلا تحتاج لتدريبها… فقط توفر لها المكان والأغراض المناسبة فقط.

أما إذا كنت تريد تربيته كحيوان أليف. يمكنك أن تقتني له قفص معلق بعمود، او أن تشتري له وقافة ببغاء المعروفة تكون على شكل عمود خشبي به غصن يقف عليه الطائر. بهذه الطريقة سيشعر الطائر أنه حر ومرتاح أكثر، مما سيجعله يتعلق بك أكثر وأكثر.

يجب أن تشتريه بعمر صغير، لكي يعتاد عليك، ويتعلم بسرعة… ننصحك بتعليمه القيام ببعض الحركات وليس الكلام. لان ببغاء الكنيور ماهر بتقليد الحركات أكثر من الكلام.

يجب أن تضع بالحسبان أن هذا النوع نشيط جدا بشكل طبيعي، سيضل يتسلق ويعض أي شيء يمكنه الوصول اليه. لذلك ننصح بأن تضع له سلسلة إذا كنت خارج البيت، السلسلة تكون نحيفة نسبيا يتم وضعها برجله مثل الطوق، تكون مربوطة بالغصن او القفص الخاص به بطول مترين تقريبا لكيلا يمزق كل ما يستطيع ان يصل اليه.

 يمكن تعليمه الطيران من فقصه الى يدك عن طريق اطعامه وإصدار صوت معين، تضعه فوق القفص او وقافة تبتعد لأخر الغرفة تظهر له الطعام، ثم تبدأ بإصدار الصوت الذي تريده أن يعتاد عليه، حيث كلما سمع هذا الصوت يعرف أنه يجب أن يأتي اليك … لمن يريد المزيد من التفاصيل يمكنك زيارة هذا الموضوع.

تكاثر الكنيور.

بسبب الاختلافا الكبير بالفصائل بطائر الكنيور فإحصائيات غير ثابتة تختلف من فصيلة لاخرى.

هناك أنواع تصبح جاهزة للإنتاج بعد سنة ونصف، وفصائل أخرى المتوسطة الحجم مثل الذهبي والشمسي، تصل الى 3 سنوات لتصبح جاهزة.

 الكنيور الذهبي، والكنيور الشمسي يضع من 2 الى 5 بيضات، بينما بعض الفصائر الأخرى الأصغر تصل الى 8 بيضات.

يفقس البيض بعد 25 يوم تقريبا، لتظهر فروخ صغيرة وجميلة. التي تحتاج أيضا الى 3 أسابيع تقريبا لتكبر وتصبح قادرة على الخروج من العش.

بعد شهر ونصف تقريبا تصبح الفروخ قادرة قليلا بالاعتماد على نفسها من أجل الأكل.

أما بالنسبة لمواصفات القفص يجب أن يكون واسع ومريح، كقفص كل أنواع ببغاوات متوسطة الحجم. تقريبا متر ونصف طول و0.8 متر ارتفاع وبالعرض أيضا. وكذلك بالنسبة للعش او البياضة. يجب أن تكون كبيرة الحجم. لاتقل عن 0.3 متر عرض وطول، و0.5 متر بالعمق، لان طائر كنيور يحب أن يكون عشه عميق ليشعر بالراحة.

سعر ببغاء الكنيور.

أغلى نوع هو الكنيور الذهبي حجم متوسط ومن أجمل الألوان، يبدأ سعره من 500 دولار فما فوق حسب العمر والصحة وشهادة البيطري.

ثم كنيور الشمسي الذي يبدأ من 420 دولار تقريبا.

ثم الكنيور أناناس الذي يكون بسعر 300 دولار تقريبا.

بعدها تأتي الأنواع الأخرى التي تبدأ من 150 دولار لما فوق.

قد تختلف الأسعار حسب الدولة والوفرة، ولكن حسب رأينا يبقا كنيور الذهبي رقم 1 ثم الشمسي والأناناس. بسبب لونهم الجميل وحجمهم الأكبر من الأنواع الأخرى.

نصائح إضافية.

  • لا تترك طائرك مدة طويلة لوحده لكيلا يشعر بالوحدة او الاكتئاب.
  • التفرقة بين الذكر والانثى ليست بالسهلة، من الأفضل أن تقوم بزيارة البيطري للفحص التركيبي، الذي يمكنه من تحديد الجنس، وكذلك الحصول على أوراق رسمية من البيطري أنه طائر تم فحصه.
  • حاول أن تهتم بنظافة الطائر ومكان وجوده بشكل أكبر لتفادي الأمراض والفيروسات المعدية.
  • لا تهمل طائرك خصوصا بمرحلة ندوجه وتدريبه.
  • لا تهمل التغذية الصحية لطائرك ابدا.
  • ضع العديد من الألعاب بالقفص او الوقافة الخاصة ببغائك.
  • من المستحسن أن تقوم بحفص طيورك سنويا عند البيطري إذا كان بقدرتك القيام بذلك.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook