طيور مهددة بالانقراض

عالم الطيور مليء بالإختلافات والغرائب. مثل ما تعرف سابقا عن أغرب الطيور المائية بالعالم. هناك ايضا طيور غريبة داخل الغابات والطيور المهددة بالانقراض وغيرها.

من بين أغرب الطيور التي سنتطرق لها بهذا الموضوع، هو طائر الكيوي، الطائر الذي لا يعرف عنه الكثير أي شيء.

الكيوي هو طائر صغير الحجم يعيش في نيوزيلندا ويشتهر بمظهره الفريد وسلوكه الخاص. يتميز الكيوي بجسمه الصغير وأجنحته القصيرة وريشه الشديد الكثافة. 

الكيوي طائرا لا يستطيع الطيران بسبب حجم جسمه، فهو يشبه الدواجن بشكل كبير. وبدلاً من ذلك يسير على قدميه ويصعد الأشجار بمهارة. كما يعتبر الكيوي طائرا ليليا، حيث يخرج للبحث عن الطعام أثناء الليل.

يتميز طائر الكيوي بعدة سمات وصفية فريدة تميزه عن طيور أخرى. يبلغ طوله حوالي 30 سم ويزن حوالي 2-3 كيلوغرامات.

لديه جسم صغير مغطى بريش كثيف وناعم. يتميز بطلاءه الجديد المحاط برؤوس وأرجل طويلة وقوية. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكيوي يمتلك حاصة شم ومستشعرات قوية، تمكنه من البحث عن الطعام والتواصل مع أفراد الجنس الآخر.

طائر الكيوي من الطيور التي لا تنتشر كثيرا بكل العالم. فقد تم العثور عليه فقط بجزيرة نيوزيلندا، ولم يعثر عليه باي مكان آخر. ولهذا السبب يعتبر هو رمز دولة نيوزيلندا وثقافتها.

لا يمكن لطائر الكيوي الطيران بسبب حجم جسمه، فهو يشبه الدواجن بشكل كبير. بنيته الجسمانية التي تشبه الكرة وجسمه القصير والصعير، بالإضافة الى أجنحته القصيرة ووزنه الكبير 3 كيلو تقريبا. كل هذه العوامل تجعل من طائر الكيوي غير قادر على الطيران.

أغرب طائر بالعالم طائر الكيوي

من بين أغرب أنواع البيض بعالم الطيور، هي بيضة انثى طائر الكيوي. عندما ترى حجم طائر الكيوي قد تعتقد ان البيضة سيكون حجمها صغير. لكن على العكس تمام بيضة طائر الكيوي هي من بين أكبر واضخم انواع البيض بالعالم.

بيضة الكيوي تقريبا من 5 الى 8 اضعاف بيضة الدجاجة، رغم أن حجم الطائرين متقاربة. وكذلك بيضة الكيوي تشكل ازيد من 30% من حجم الطائر، مما حير العلماء.

كما أن بيضة تبقى داخل الأنثى أكثر من شهر لتصبح جاهزة.

يضل طائر الكيوي يتجول وسط الغابات ليلا، يتناول كل ما يرى انه قابل للأكل. يحب أكل البذور والفواكه، وحتى الحشرات وأسماك والسلطعون بالبحيرات التي يزورها.

بشكل عام طائر الكيوي هو طائر عاشب يأكل الفواكه البرية والبذور والحشرات.

يصبح طائر الكيوي جاهزا لتكاثر من سنتين الى 3 سنوات. بعد تزاوج طيور الكيوي والذي غالبا يكون من شهر 6 الى شهر 2. تضع الانثى بيضة واحدة كبيرة التي تعادل ربع حجم الانثى او اكثر.

بعد وضع البيضة يتناوب الذكر والانثى على حراسة البيضة. والمفاجئة ان بيضة الكيوي تحتاج من 70 الى 85 يوم لتفقس.

حلم العديد من مربي الطيور، هو تربية زوج من طيور الكيوي رغم أن الحصول على هذا الطائر صعب للغاية. 

تربية طائر الكيوي حاليا هي فقط للمنظامات التي تحمي هذا الطائر من الانقراض. حيث يتم توفير له بيضى خالية من القوارض التي تهدد حياته.

لكن يوجد هناك الكثير من الحدائق والشخصيات التي تمتلك بالفعل طائر الكيوي. فهو طائر يمكن تربيته مثل انواع الاخرى من الدواجن وطيور النعام التي تطرقنا لها سابقا بهذا الموضوع.

الكثير يعتقد أن اسم الكيوي مأخوذ من اسم فاكهة الكيوي. لكن العكس هو الصحيح لأن طائر الكيوي من أقدم أنواع الطيور على الأرض.

سميت فاكهة الكيوي بإسم الطائر لأنها تشبهه بشكل كبير، نفس شكل الشعر ونفس اللون وكذلك نفس الشكل الكروي.

ولكن اسم طائر الكيوي اعطاءه سكان نيوزيلندا الأصليون لهذا الطائر. الذي كان يرمز الى ثقافتهم. 

تقريبا بالطبيعة أي بالغابات النيوزيلندية يبلغ عدد طيور الكيوي أقل من 70 ألف. مما يجعلها واحد من بين أنواع الطيور المهددة بالإنقراض.

طيور الكيوي مصنفة من بين أنواع الطيور المهددة بالإنقراض. وسبب في ذلك هو الجرذان التي انتشرت بشكل كبير بالغابات النيوزيلندية، والتي أتت من اوربا مع المهاجرين.

حاليا هناك العديد من المنظمات العالمية، التي هدفها الوحيد هو الحفاظ على طائر الكيوي.

يعمل العديد من الأشخاص والمنظمات المحلية على حماية طائر الكيوي والحفاظ عليه. تشمل هذه الجهود إنشاء برامج لحماية الكيوي وإعادة تأهيله، وتوفير المحميات الطبيعية وحدائق الحياة البرية المخصصة له. 

تهدف هذه الجهود إلى توفير أماكن أمنة للمحافظة على توازن الأنواع البيولوجية. كما تعمل المنظمات البيئية والحكومات على تشديد القوانين ومراقبة الصيد غير المشروع والتجارة غير المشروعين لحماية هذا الطائر النادر.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook