اجمل انواع الدواجن

هناك الكثير من الأنواع والسلالات بعالم الدواجن. حتى أنه يمكن أن نجد في النوع الواحد الكثير من السلالات المختلفة من حيث اللون والشكل والحجم.

على سبيل المثال فقط بعالم الديوك، يمكن أن نجد العشرات من السلالات ذات الاختلافات الكبيرة والملحوظة. وحتى انه احيانا صياح الديك قد تختلف حدته من نوع الى آخر. وسرعة الديك كذلك ومهاراته القتالية…

بهذا المقال، سنتطرق إلى 7 أنواع  وأسماء الدجاج الجميل. التي من خلال النظر اليها سترى مدى جمالها وجمال ألوانها الرائعة، او حتى أنك قد ترغب في الحصول على واحدة كحيوانك الأليف.

1: الدجاج البولندي Frizzle Chicken

الديك البولندي

من خلال اسمه قد تعرف المكان أو الدولة التي ينتمي لها. يعرف الدجاج البولندي بشكله المميز، التاج الذي يشبه الشعر الكثيف فوق رأسه لدرجة أنك لن تعرف مكان عينيه. 

اللون الأصلي للدجاج البولندي، هو اللون البني الفاتح، وكذلك اللون الأبيض مع القليل من اللون الأسود. ولكن حاليا يتواجد بالكثير من الألوان… مثل الدجاج البولندي الاسود، او اللون الذهبي وكذلك الديك البولندي الفضي، وغيره من الألوان المنتشرة.

يعيش الدجاج البولندي الى أزيد من 7 سنوات، كما أنه من الأنواع الكبيرة، فقد يصل حجم الديك البولندي البالغ الى ازيد من 3 كيلوغرامات.

2: دجاج سبرايت Sebright Chicken

ديك سبرايت

يعتبر دجاج سبرايت واحد من أجمل أنواع الدجاج بالعالم. يمتاز بشكل ديله الرائع الذي يشبه الطاووس قليلا، وتناسق اشكال ريشه مع الألوان التي لا تتوفر عليها سلالات الدجاج الاخرى.

يمكن أن تجد فقط لونين بهذا النوع، اللون الذهبي واللون الأبيض المائل إلى الفضي الخافت، كلا اللونين يمتازان بالزخارف الجميلة باللون الأسود.

يعيش هذا النوع من 4 الى 8 سنوات. وقد يصل وزنه إلى 1.3 كيلوغرامات، مما يجعل منه واحد بين أنواع الدجاج الصغيرة.

3: دجاج البراهما Brahma Chicken

ديك البراهما اكبر انواع الدجاج

من منا لا يعرف هذا النوع؟ دائما ما نراه بالأسواق والمحلات المتخصصة بعالم حيوانات وطيور الزينة. 

دجاج او ديك البراهما كلاهما يمتازان بنفس المميزات، غالبا ما يكون لهذه السلالة لون صافي بالجسم كاملا، مع لون مختلف بكامل العنق والذيل.

يعرف ديك البراهما بأنه واحد من أكبر أنواع الدجاج بالعالم، قد يصل وزن ديك البراهما البالغ الى أكثر من 5 كيلوغرامات. وهناك حالات قليلة يصل الديك فيها إلى أزيد من 15 كيلوغرام.

تضع أنثى دجاج البراهما بيض قد يعتبر حجمه من أكبر أنواع بيض الدجاج بالعالم. 

يمكن لسلالة البراهما أن تعيش الى 8 سنوات تقريبا، رغم أن بعض الأشخاص بالتربية الجيدة استطاعوا أن يتجاوزوا  8 سنوات. 

4: دجاج السلطان SULTAN CHICKEN

الديك الابيض السلطان

يعتبر دجاج السلطان من الأنواع البسيطة وغير معقدة في تتناغم ألوانها. لانه غالبا هذا النوع من الدجاج يأتي كاملا بلون واحد وهو الأبيض… إلا أنه مؤخرا أصبحنا نرى العديد من الألوان الأخرى: كدجاج السلطان الاسود، او الفضي والذهبي، وأصبح هناك ألوان مختلطة ديك أو دجاجة واحدة.

يمتاز كذلك بجمال ذيله الفريد بشكله الذي يشبه ورقة النخل. وكذلك برأسه الذي يشبه الدجاج البولندي لكن ليس بنفس كثافة الريش.

يمكن كذلك أن تلاحظ مدى جمال الريش ال1ي يغطي كامل رجليه تقريبا.

يمكن أن يعيش دجاج السلطان إلى أكثر من 6 سنوات بالتربية الجيدة. كما أن وزنه يصل الى 2.7 كيلوغرام.

5: دجاج الفينيكس Phoenix Chicken

ديك فونيكس

سلالة دجاج الفونيكس هي واحدة من أجمل سلالات الدجاج بالعالم. أكثر ما يميز ديك الفينيكس ريش ذيله وظهره الطويل الذي يلمس الأرض، والريش الناعم الموجود بعنقه، والذي بالغالب يكون لونه ذهبي.

يعتبر ديك الفينيكس صاحب أطول ريش بعالم الدجاج. كما انه وزن ديك الفينيكس البالغ يمكن أن يصل إلى 2.5 كيلو جرام، ويمكنه أن يعيش إلى 8 سنوات.

6: دجاج كوشن القزم COCHIN CHICKEN

الديك القزم كوشن

يأتي هذا النوع من الدجاج بألوان وأشكال مختلفة. سبب لقبه بالقزم هو الريش الكثيف الذي يغطي قدميه، بالإضافة الى كثافة ريشه بالصدر والظهر الذي يجعله شبيه بدجاجة قزم.

بسبب ريشه الكثيف جدا، لا ينصح بتربيته بالأماكن الحارة. 

أفضل الألوان المرغوبة بالديك كوشن هو: دجاج كوشن الذهبين ودجاج كوشن الفضي، وكذلك الأبيض والأسود الصافي. 

7: الدجاج الفروي Silkie Bantam Chicken

دجاج سيلكي

يعرف أيضا بإسم الدجاج الحريري او الدجاج سيلكي، وذلك بسبب نعومة ريشه الذي يشبه الفرو. كما نرى بالصورة ترى كأنه يمتلك فرو وليس ريش. 

يعتبر البعض هذا النوع من الدجاج الحريري هو الأجمل على الإطلاق. بسبب شكله البسيط و ريشه الناعم لدرجة أن البعض قد يعتقد انه قط او كلب صغير.

يغطي ريشه الحريري كل جسمه تقريبا من أصابع رجليه إلى اعلى رأسه. الديك الفروي يشبه ديك السلطان تقريبا في المواصفات، إلا أن دجاج السلطان أكبر منه، ورأسه وكثافة شعره تختلف. كما أن الدجاج الفروي نوع ريشه الناعم والذي يشبه الفرو لا يوجد عن اي فصيلة اخرى بين سلالات الدجاج.

كانت هذه لائحة أنواع الديوك والدجاج الجميلة. والتي كما قلنا سابقا حتى صياح الديك ورشاقته تختلف بين هذه سلالات الديوك والدجاج الجميلة التي تطرقنا لها. 

ملاحظة:

هناك الكثير من الأنواع الاخرى الجميلة ولكن لم نضع بالموضوع وذلك لأن الكثير منها متشابه الصفات والألوان. حاول أن نضع لائحة للأنواع التي بينها اختلاف اكبر بالحجم واللون والشكل.

بالنسبة للأنواع الجميلة الأخرى التي لم نتطرق لها سنعطي منها بعض الأسماء دون التطرق إلى تفاصيل حولها، والتي من الممكن أن نتطرق لها بمواضيع منفصلة إذا لاقت اهتمام أكبر.

  • دجاج الأربطة الذهبية Gold Laced Wyandotte
  • دجاج باربو Barbu d’Uccle Chicken
  • دجاج فافيرولز Faverolles Chicken
  • دجاج هامبورغ  Hamburg Chicken
  • دجاج هودان Houdan Chicken
  • دجاج بارنيفيلدر Barnevelder Chicken (بصراحة من أجمل الألوان المبهرة)

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook