تربية الحيوانات في المنزل أمرًا جميل، خصوصا إذا كنت تحبها. كذلك تساهم في رفع مستوى السعادة والراحة النفسية. 

من خلال اهتمامنا بهذه الكائنات، نتعلم الصبر والشعور بالمسؤولية المشتركة في رعاية المخلوقات الأخرى.

الكثير منا يحب الحيوانات الاليفة، ولكن أحيانا قد تتساءل هل يمكن أن اربي طيور مع قط او كلب دون أي مشاكل؟ بهذا الموضوع سنتطرق الى هذه النقطة من كل جوانبها، من مميزاتها الى سلبياتها.

لكن بالبداية دعونا نجب على بعض الاسئلة التي تتكرر كثيرا.

أهم شيء يجب أن تتأكد منه هو أن القط او الكلب الذي جلبته ليس متوحشا، وأن يكون مطيعا حيث يمكنه التعود على وجود طائر بجواره.

كذلك يجب أن لا يكون مريضا، ومن الأفضل أن يكون صغير العمر لتأقلم على الحياة أمام طائر. وهذا الامر ايضا لطائر كلما كان صغيرا كلما تعود على باقي الحيوانات بالبيت.

القطط طبعا من الحيوانات الأليفة التي لا خلاف عليها بالإسلام. ولكن الكلاب هناك إختلاف بين العلماء حولها، منهم من يقول مكروه ومنهم من حرمها.

لكن السبب الأكثر تداولا بين العلماء هو أن تربية الكلاب تجوز في حالة حاجتها، مثل بالحراسة والرعي.

أما بالنسبة لطيور مادمت  لا تعذبها وتوفر لها كل شروط الحياة فلا مشكلة.

تربية الكلاب مع الببغاء

لكل نوع من الحيوانات الأليفة إيجابيات وسلبيات ولكل نوع من أنواع الحيوانات الأليفة عشاق لها.

لمعرفة المزيد حول أنواع الحيوانات الأليفة يمكنك زيارة هذا الموضوع.

 الأكل والشراب للكلاب والقطط. كما يجب تخصيص غرفة خاصة لهذه الحيوانات حيث يمكن أن تشعر بالأمان. 

كما يجب على أفراد العائلة التعود على التعامل مع هذه الحيوانات بإحترافية، فضلاً عن إتاحة الوقت لتدريبها وتعزيز روابطها مع أفراد العائلة وكذلك لتتعود عن بعضها البعض.

الجواب على هذا السؤال هو نعم و لا. لماذا؟ لان الجواب يعتمد على حسب حيوانك الأليف.

إذا كان لديك كلب غير مدرب، او أنه لم يرى حيوانات آخرى بالبيت غالبا إذا أحضرت طائر جديد سيقوم بمهاجمته.

هناك العديد من الحالات حيث القط او الكلب قام بقتل طائر أليف، سواء طيور الزينة، او طيور الببغاء.

لكي تجعل حيوانك الأليف يتعايش مع طائرك هناك بعض الشروط التي تحتاجها.

تعد تدريب الحيوانات على السلوك السليم جزءًا مهمًا من تربيتها في المنزل. يجب أن يكون لديك صبر والقدرة على إيجاد طرق فعالة لتعليم الطيور والكلاب والقطط. يتضمن التدريب تعليمهم الأوامر الأساسية مثل “جلس” و “لا تفعل هذا الشيء”، وكذلك تشجيع التصرفات الإيجابية بالثناء والمكافأة.

الحيوانات مثل الببغاء و كلاب والقطط حيوانات ذكية، يمكنها أن تعرف السلوك الذي لا يحبه صاحبها وما يحبه. لذلك حاولأن تجعل حيوانك يتعود على الطائر وذلك عن طريق معاقبته او اعطائه مكافئة.

يجب تخصيص مكان مناسب داخل المنزل لتربية الطيور والكلاب والقطط. يُفضل أن يكون هذا المكان هادئًا ومعزولًا عن أي ضوضاء خارجية قد تسبب إزعاجًا للحيوانات. 

قد يشمل المكان قفص الطائر، والمساحة اللازمة لتجول الكلاب والقطط. يجب أن يتوفر في المكان الأثاث المناسب والفراش الذي يوفر راحة لهذه الحيوانات أثناء نومها.

من أجل أن تجعل القطط او الكلاب تتأقلم على وجود طيور من حولها، والعكس كذلك يجب أن تحظرهم بعمر صغير ليتعودو عن بعضهم من الصغر.

أيضأ  إجعل قفص الطائر قريب من الكلب او القط كل يوم لمدة ساعة وذلك لي يعتادو عن بعض.

لكن احذر أن تدعهم لوحدهم بأول يوم فلا تعرف ردت فعل القط والكلاب اتجاه الطيور. يجب أن تدرس سلوكهم لأسابيع لتتأكد أن كل شيء جيد.

تربية الطيور والقطط والكلاب من عمر صغير يجعلهم يصبحون أصدقاء. كلنا نرى فيديوهات طيور مشاغبة تلعب مع الكلاب او القطط. السر هنا هو أن المربي يقوم بشراء كل الحيوانات الأليفة بعمر صغير.

أما في حالة لديك القط او كلب بعمر كبير وتريد احضار طائر، اشتري الطائر صغير لكي يعتاد على الحييوانات الأليفة الأخرى، وحاول أن تظهر لهم انهم اصدقاء وليسو اعداء من خلال التدريب.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook