الكثير من محبي الببغاء يتساءلون حول هل الببغاء ذكي بشكل فطري، ام أنه يصبح ذكي عندما نقوم بتربيته.

رغم أن هناك العديد من الحيوانات أكثر ذكاء، لكن يبقى الببغاء معروف بأنه هو واحد من أذكى أنواع الكائنات الموجودة بالأرض.

بهذا الموضوع سنحاول توضيح هذا السؤال الذي قد يكون مر بذهنك… هل الببغاء ذكي ويستطيع الكلام حتى بالغابات؟ ام انه يتعلم الكلام ويصبح ذكي هند ارتباطه بعالم البشر؟ وغيرها من الأسئلة المرتبطة.

معلومات حول الببغاء.

يجب أن تعرف ان الببغاوات هي طيور جميلة ونشيطة، كما ان هناك العشرات من السلالات والأنواع التي تختلف حسب اللون، والشكل، والحجم، والتي تنتشر بجميع دول العالم.

ليس كل الأنواع تمتاز بنفس الميزات، هناك أنواع من الببغاء ماهرة بتعلم النطق والحفظ للكلمات، وبجميع لغات العالم. وهناك أنواع أخرى ماهرة في تقليد الحركات أكثر من تقليدها للكلام، وهناك أنواع التي تمتاز بالهدوء والكسل.

بينما أنواع أخرى تمتاز بالنشاط والحيوية، والأصوات العالية جدا مثل الببغاء الأمازوني مثلا.

الببغاء بالبرية.

هناك الكثير من التجارب والفيديوهات التي رأيتها بالأنترنيت، أشخاص يقومون بوضع الأكل داخل الات ميكانيكية، بالغابات وللببغاوات البرية حيث يبدأ الببغاء اكتشاف الألة عندما يرى الأكل يحاول الوصول اليه.

بهذه التجارب التي تم القيام بها للببغاوات البرية، 80% تقريبا استطاعوا الوصول الى الأكل، مما يعني أن حتى بالبرية تمتاز الببغاوات بالذكاء الطبيعي الفطري، وذلك بدون تدخل البشر.

كما أن الببغاوات بالبرية تستطيع تقليد الأصوات المحيطة بها الصادرة من الحيوانات الأخرى، كما انهم يستطيعون تمييز سلوكيات الحيوانات الأخرى الموجودة من حولهم، حيث يصبحون أحيانا يستفذون منها مثل العثور على الطعام او اخراج البذور وغيرها…

الببغاء الأليف.

يمكن للبغاء الذي تقوم بتربيته أن يكون أكثر ذكاء، وذلك بسبب واضح وهو أن الانسان من يقوم بتدريبه.

عندما تقوم بتلقين ببغاءك الكثير من الكلمات، او الحركات التي يتعلمها، فمن المتوقع أن يزيد ذكاءه مثل البشر.

حتى البشر الطفل المتعلم المثقف، يكون ذكاءه وطريقة تفكيره أوسع وأفضل من الطفل الغير متعلم. دماغ الببغاء ذكي لدرجة أننا من الممكن أن نزيد من نسبة أدائه، وتطويره، وذلك حسب المدة والجهد الذي قضيته في تدريبه وتعليمه.

إذا هل الببغاء ذكي بشكل طبيعي؟

من خلال التجارب التي قاموا بها العديد من الباحثين سواء بجنوب أمريكا، او استراليا، تظهر أن الببغاء يمتاز بالذكاء السلس والمرن، والذي يمكن ترويضه وزيادة من حدته من خلال التمرين.

بالنسبة للأشخاص الذين يقولون الببغاء الاليف اذكى، نعم اتفق معهم ولكن يجب أن تعرف لماذا هو أذكى… ببساطة لأنه حصل على التعليم والبري يعيش بعيدا عن البشر لم يقم أحد بتعليمه، هذا هو الفرق الوحيد.

أما بالنسبة لقوة الذكاء فهي متشابهة بين الأليف والبري.

الببغاء البري ليس غبيا، السبب أنك لا تستطيع تدريبه، فقط لأنه غير متعوض عن البشر لذلك يكون خائفا طوال والوقت… هل إذا اخذت طفل من القرية وذهبت به الى المدينة، ثم قمت بوضعه بقسم فخم وكبير، هل ستقول انه غبي إذا لم يتعلم؟ بالطبع لا فقط لأنه غير معتاد على المكان ونمط الحياة الجديد.

أما بالنسبة للذكاء يختلف، حسب نوع الببغاء من المعروف أن أذكى ببغاء هو الكاسكو الببغاء الرمادي. وكذلك ببغاء المكاو والأرا، أما بالنسبة لببغاء الكوكاتو يعد من الأنواع التي تمتاز بالنشاط الكبير والحوية، كما أن قابلية تعلمه للحركات وتقليدها أعلى بكثير من الأنواع الأخرى.

وأخيرا وكخلاصة، لا يختلف ذكاء الببغاء الأليف على الببغاء البري في شيء، ولكن يختلف الذكاء من نوع الى أخر.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook