أمراض قاتلة

حمى تيفوئيد هي واحدة من أخطر الأمراض، التي تصيب جميع الكائنات مثل البشر والطيور وغيرها.

في هذا الموضوع سنتطرق لأعراض حمى التيفوئيد، وكيف تصيب طيورك، وكذلك طرق الوقاية منها وعلاجها.

كيف هي خطورة مرض التيفوئيد.

مرض التيفوئيد هو نوع من الحمى التي تصيب معظم الكائنات الحية، هو عبارة عن بكتيريا قوية تدخل داخل الأمعاء، ثم تبدأ في تكاثر هناك ثم تبدأ في الانتقال خارج الأمعاء تحديدا للمجاري الدم والحركية.

الكثير يعتبر أن هذا النوع من الأمراض لا يصيب الى البشر، لكن الكثير من مربي الطيور لاحظوا إصابة طيورهم بهذا المرض الخطير.

أهم أعراض مرض التيفوئيد للطيور.

من المتوقع ظهور العلامات المرضية على طيورك بعد أسبوعين من اصابتهم او أكثر، وذلك حسب نوع الطائر وصحته الجسمانية وعمره… ومن بين تلك الأعراض كالآتي.

خمول قوي لطائر على مدار اليوم، أي قلة الحركة.

يبدأ جسم الطائر بالضعف يوما بعد يوم.

انتفاخ الريش.

فقدان الشهية.

وبراز طائر جد سائل باللون الأخضر الناصع، او الأبيض مع القليل من الاصفرار، وذلك بسبب الاسهال الخطير الذي يصيب الطائر.

طرق الوقاية من مرض الحمى تيفوئيد.

من أجل وقاية طيورك يجب أن تعرف أولا كيف يصيب هذا المرض القاتل طيورك. فهو يصيبهم عن طريق الأكل الفاسد او الماء الملوث المليء بهذه باكتيريا، وكذلك بفصل الشتوي بسبب التيارات الهوائية المباشرة، لأنها أفضل بيئة لتكاثر هذه البكتيريا.

اليك أهم الخطوات الفعالة لتجنب مرض تيفوئيد:

  • أن تضع طيورك بغرفة او مكان مناسب، بعيدا عن التيارات المباشرة… من الأفضل غرفة لديها نافذة وباب يقفل، وقد تطرقنا لهذا الموضوع بشكل تفصيلي… يمكن قراءته بضغط على الرابط.
  • تنظيف الخضار والفواكه قدر المستطاع قبل تقديمها للطيور، مع تجنب الأشياء الفاسدة بشكل واضح.
  • تغيير الماء كل 8 ساعات تقريبا، ومن الأفضل أن تضع لهم بالماء أحيانا بعض المقويات الطبيعية… مثل الثوم والحلبة، او الليمون، او أن تشتري بعض المكملات الغذائية من المحلات المختصة ببيع الطيور.
  • تنظيف الأقفاص والأعشاش قدر الإمكان.
  • أن تكون اقفاص احترافية وجيدة قدر الإمكان، ومن الأفضل الاقفاص التي تحتوي على شبك بالأرضية، لمنع الطيور من أكل الأكل القدر الممزوج بالفضالات.
  • الحرص على تقديم مأكولات متنوعة، ذلك قصد تقوية مناعة الطيور لتصبح صحتهم جيدة قادرة على مقاومة معظم الأمراض… لأن الأكل الجيد والمتنوع نعتبره هو أهم سبب للحفاظ على طيورك قوية وجميلة.

طرق علاج الطيور المصابة.

اول خطوة يجب عليك أن تقوم بها عند ملاحظة الأعراض على طائرك، هي أن تعزله بعيدا عن الأخرين، ثم تنظف القفص جيدا، وتغسل مكان الشرب والأكل المشترك بين الطيور… لأن أكبر طريقة معدية بحمى تيفوئيد هي عن طريق اكل الفضالات او الشرب من نفس المكان الذي شرب منه الطائر المصاب.

ولا تنسى أن هذه الباكتيريا قد تنتقل لك أيضا… فهي تنتقل للبشر بسهولة كبيرة.

من أقوى وأهم العلاجات المعروفة لجميع أنواع البكتيريا تقريبا هي المضادات الحيوية، مع المساعدة ببعض الوصفات بالأعشاب كالثوم والبصل وزيت الزيتون والحلبة، تقوم بصلقهم وخلطهم مع الأكل او مزجهم بالماء.

واذا كان الوضع خطير جد وصل لمستويات حيث لا يمكنك مساعدة الطائر، يجب عليك أخذه للبيطري بسرعة، لان في اغلب الحالات المستعصية يموت الطائر، لأن بكتيريا المسببة لمرض التيفوئيد خطيرة جدا اذا وصلت لمجرى الدماء بعد تكاثرها المتزايد داخل الأمعاء.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook