نصائح لطائر لديه البيض

 هذا الموضوع سيكون تحديدا لأشخاص الذين لا يوجد لديهم خبرة سابقة. في كيفية التعامل مع زوج وضع بيض، يمكن للكثير من الأشخاص أن لا يعرفوا كيف يتعاملون مع الوضع وما الذي يجب عليهم العمل به.

لذلك سنقوم بإعطائكم بعض النصائح، والتي قد تستفيد منها كثيرا للمحافظة على انتاجك الأول. سنقوم بالتطرق الى العديد من النقاط المهم، التي يجب عليك عملها او تجنبها.

ماذا يجب أن أفعل؟

إذا رأيت الأنثى اختفت من القفص. وأصبحت تدخل كثيرا الى البياضة، او تراها تجهز العش وتدخل أشياء دائما الى البياضة. فاعرف انها تقوم بتجهيز مكانها الخاصة من أجل وصع البيض.

إذا قمت بالنظر داخل البياضة ووجدت ان هناك بيض. حينها يجب عليك فعل ما يلي لتجنب فقدان البيض.

  • أن تضع القفص بمكان لا يمر من امامه العديد من الأشخاص يوميا. وذلك لكي يحس الزوج بالراحة والآمن. وكذلك مكان ليس مباشرة مع اشعة الشمس. وان يكون المكان فيه تهوية كافية.
  • أن تقوم بالطرق بيدك بطريقة لطيفة على البياضة قبل فتحها. لتجنب مفاجئة الزوج الذي قد تسبب في تخويفه.
  • أن تقوم بتنظيف العش جيدا كل 3 الى 4 أيام.
  • أن تضع للأنثى مكان للاستحمام. وخاصتا بفصل الصيف بسبب الحرارة، لكي تقوم بترطيب البيض بالماء، لان بيض مع الحرارة الكبيرة من الممكن أن تفقده. وأيضا الأنثى بسبب سخونة العش تحتاج الى الماء لإرجاع طاقتها. 

ما الذي يجب تجنبه؟  

هناك العديد من الأفعال التي يجب عليك تفاديها. والتي قد تفعلها بدون علم او قصد، فيزيد من احتمالية فقدانك للبيض.

  • لا تقم بتحريك القفص من مكانه ابدا. لان تحريكه بشكل مستمر يجعل الطيور لا تحس بالاستقرار.
  • لا تقم بفتح العش او البياضة كثيرا… الا في أوقات التنظيف او شيء ضروري مثل مراقبة البيض.
  • لا تقم بأخذ البيض من تحت الطائر قصد فحصه.
  • لا تقم بفصل الزوج عن بعض، لان ذلك يجعل الانثى تنفر البيض ولا تحضنه.

ملاحظة

هذه النصائح او الخطوات فعالة مع معظم طيور الزينة، وحتى طيور المغردة. وقد يكون بعض الأنواع او حالات حساسة كثيرا. أي تقوم بكسر البيض إذا قمت بالنظر له او فتح البياضة. لذلك يجب عليك معرفة التعامل مع هذه الحالات المنفردة والتي قد تجدها في جميع أنواع الطيور. وتزداد في بعض الأنواع الأخرى أي تكون شديدة الحدوث كطائر الجولدين فينش. حساس كثير بسهولة كبيرة يقوم بنفر البيض، لذلك لا ننصحكم بتعامل مع مثل هذه الأنواع صعبة الإنتاج.