افضل ببغاء

لاحظنا الكثير من الأشخاص يريدون البدء في تربية ببغاء، وذلك حسب أسبابهم الخاصة… منهم من رأى فيديو على الأنترنيت لنوع ما من الببغاوات، فأراد اقتناء واحد، او انه رأى طائر ببغاء جميل ببيت شخص من عائلته او أصدقائه.

لكن السؤال الذي يسأله معظم هؤلاء الأشخاص هو: هناك العديد من الببغاوات ما هو أفضل واحد؟ وهل هذا النوع سهل في التربية؟ ام أنه مزعج ويصرخ كثيرا؟ وغيرها العديد من الأسئلة…

بهذا الموضوع سنحاول الايجاب على معظم هذه الأسئلة التي قد تخطر على بالك، عندما تريد اقتناء طائر ببغاء لأول مرة، كحيوان أليف لك.  

كيف احدد النوع المناسب؟

أول شيء يجب أن تضعه بالحسبان قبل التفكير بشراء ببغاء، امكانياتك، ومكان سكنك، ووقت فراغك اليومي.

 إضافة الى الشيء الذي تحبه بالببغاء، مثلا:

 هل تحب الأنواع الذكية جدا التي تقلد الكلمات والحركات؟

أم تريد الببغاوات النشيطة جدا، والحيوية التي تقلد الحركات أكثر من الكلام.

أو أنك تحب أن تمتلك ببغاء هادئ، وجميل الشكل والألوان… أو أن يكون عندك ببغاء بلون مميز، او سلالة مميزة غير منتشرة بكثرة.

نوع الببغاء الذي ينصح به.

إذا كنت تمتلك المال الكافي، ولا مشكلة لديك في ثمن الببغاء وتحب الأنواع التي تجمع كل الصفات التي تم ذكرها، فننصحك ببغاء المكاو أو الأرا… يمتاز بذكاء والحجم، ونشاط والجمال وكل ما تحتاجه. لكن بالمقابل سعره مرتفع فهو من بين الببغاوات الغالية.

اما إذا كنت تحب طائر حيوي، نشيط وجميل… ننصحك ببغاء القالا، طائر مرح للغاية، كما انه يمتاز بلون وردي يريح القلب.

اما إذا كانت ميزانيتك محدودة، أو أنك لا تدري النوع التي تفضله، أي أنك تريد ببغاء بغض النظر عن المواصفات. كبداية ننصحك بالأنواع السهلة، والغير المكلفة، والتي يسهل إيجاد معلومات عليها مثل ببغاء الكوكاتيل، او طيور الحب، الببغاء السنغالي.

نصائح إضافية مهمة.

إذا قمنا بالتطرق الى جميع الحالات الممكنة، سيصبح الموضوع طويل جدا… لذلك سنقوم بإعطائكم بعض النصائح من خلال خبرتنا، والتي من الممكن ألا تعطيها أي اعتبار.

إذا كنت تسكن بشقة صغيرة، ولديك أطفال، او جار غير متفهم… فلا ننصحك ببعض الأنواع التي صوتها مرتفع جدا، اولهم الببغاء الأمازوني من أكثر الأنواع المزعجة جدا، لديه صوت قوي كل جيرانك سيشتكون منه.

ببغاء اكليكتوس، واحد من الأنواع الهادئة والتي لا تصدر أصوات مزعجة طوال الوقت، لكن سعره غالي.

أما إذا كنت تحب فقط تجربة تربية الببغاوات، من أجل الخبرة فأفضل نوع والأسهل هي طيور الحب، وطائر البادجي او وكذلك طائر الروزيلا هو أغلى قليلا لكن من بين أجمل الببغاوات وأسهلها، وألطفها، والأهم انه غير مزعج مقارنة مع البادجي، وطيور الحب التي تعتبر الأكثر ازعاجا.

ملاحظة:

بعد تربيتك لأي نوع من الببغاء ستجد أنه معظمهم متشابه في طريقة تربيتهم، كل أنواع الببغاوات سواء الكبيرة او الصغير تأكل نفس الأكل ونفس طريقة العناية…

من الأفضل أن تشتري طائرك بعمر صغير، لينسجم معك بسهولة، وتستطيع تدريبه على أي شيء تريده.

إذا لم تكن تقضي الكثير من الوقت يوميا مع طائرك، بسبب انشغالك او سفرك… فننصحك بأن لا تدعه وحيدا، يجب أن تجلب له ببغاء اخر، إضافة الى العديد من الحبال والألعاب الخاصة بالببغاوات… لأن طيور الببغاء كائنات اجتماعية، وقد يصاب بالعديد من الأمراض مثل فقدان الريش، والاكتئاب، فقط بسبب أنه يضل وحيدا لفترات طويلة.

إذا كان بالبيت أشخاص غيرك يجيدون التعامل مع الطيور، فلا مشكلة في ذلك لا تحتاج أن تجلب له شريك اخر، حتى لو أننا نفضل أن لا يكون لديك طائر ببغاء واحد فقط.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook