هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة الطائر على اكتساب الوزن، لكن أول شيء يجب القيام به إذا كنت تشتبه في فقدان الوزن عند طائرك هو تحديد موعد مع طبيب الطيور البيطري الخاص بك لإجراء فحص شامل في أسرع وقت ممكن.

يمكن أن تكون هناك عدد من المشاكل الصحية الجادة كسبب لفقدان الوزن في الطيور، ومن أجل الحفاظ على صحة حيوانك الأليف، يجب التحقيق بشكل كامل في أي انخفاض ملحوظ في الوزن بواسطة طبيب بيطري مرخص لاستبعاد أي مرض أو حالة صحية.

 

تحديد السبب

من المحتمل أن يكون طبيبك البيطري قادرًا على تحديد سبب فقدان الوزن عند طائرك ويوصي بإجراء مناسب لاستعادة حيوانك الأليف إلى وزنه الصحي.

إذا حدث ذلك، بالطبع، يجب عليك اتباع نصيحة طبيبك البيطري بدقة. ومع ذلك، إذا لم يتم تحديد أي مشكلة أو مرض لدى صديقك ذو الريش، فقد يحتاج فقط إلى تغيير في النظام الغذائي لاستعادة حالته البدنية الصحية والمثالية. قد تكون زيادة كميات بعض من أطعمة طائرك المفضلة كل ما هو ضروري لتحفيز شهية حيوانك الأليف.

 

نظام غذائي لاكتساب الوزن

مشاكل الببغاء

واحدة من الأطعمة التي أثبتت فعاليتها في زيادة السعرات الحرارية والدهون هي الفول السوداني—ولحسن الحظ، معظم الطيور تحبها تمامًا. زيادة عدد الفول السوداني في نظام طائرك سيساعد على زيادة استهلاك الدهون، مما يساعده على الاحتفاظ بمزيد من السعرات الحرارية واكتساب الوزن نتيجة لذلك.

فقط كن حذرًا من عدم الإفراط في ذلك. تشتهر الطيور بأنها انتقائية في الأكل، وقد تم ملاحظة أن العديد منهم يختارون من صحونهم ويأكلون فقط العناصر المفضلة لديهم، حتى عندما يتم تقديم مزيج من تنوع كبير. يمكن أن يتسبب ذلك في نقص التغذية وهو أحد الأسباب التي تجعل الأنظمة الغذائية ذات الحبيبات موصى بها على نطاق واسع، بالإضافة إلى الفواكه والخضروات.

شيء آخر يمكنك القيام به لمساعدة طائرك على اكتساب بعض الوزن هو تقديم بذور دوار الشمس الإضافية إما كجزء من عشاءه أو كوجبات خفيفة طوال اليوم. أيضًا مرتفعة في الدهون، هذه البذور اللذيذة هي مفضلة للعديد من أنواع الطيور. يجب ألا تواجه صعوبة في إقناع طائرك بابتلاعها بسرعة.

كيف تساعد طائرك الببغاء اكثر

رذاذ الدخن هو مفضل آخر بين الطيور الأليفة وهو أيضًا علاج مرتفع السعرات الحرارية قد يساعد حيوانك الأليف على اكتساب الوزن. ومع ذلك، يجب توخي الحذر لتجنب تقديم الكثير من الدخن.

في حين أنه يمكن أن يساعد طائرك على اكتساب الوزن، إلا أنه ليس مغذيًا مثل بعض الخيارات الأخرى وقد يحتوي على ما يمكن اعتباره “سعرات فارغة”.

لجعل هذا العلاج أكثر مغذية، يمكنك محاولة دمجه في وصفة مثل خبز الطيور. ستساعد المكونات الإضافية على ضمان حصول طائرك على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن الهامة.

استثمر في ميزان خاص بالطيور واحتفظ بسجل لوزن طائرك يوميًا أو أسبوعيًا. في أي وقت تلاحظ فيه تقلبًا من الوزن الطبيعي لطائرك بمقدار أونصة أو أكثر في أي اتجاه، سيكون أفضل رهان لك هو التحقق مع طبيب الطيور البيطري الخاص بك للتأكد من أن نظام طائرك الغذائي على المسار الصحيح. قد يكون تجاهل ذلك له آثار مدمرة على صديقك ذو الريش.

إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف مريض، اتصل بالطبيب البيطري الخاص بك على الفور. للحصول على استفسارات تتعلق بالصحة، تواصل دائمًا مع طبيبك البيطري، حيث إنه قد فحص حيوانك الأليف، ويعرف تاريخ صحة الحيوان، ويمكنه تقديم أفضل التوصيات لحيوانك الأليف.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook