تمتاز طيور السّن كونيور بألوانها الزاهية، ووداعتها، وشخصياتها المميزة، وقد كانت لفترة طويلة خيارًا شائعًا كطيور رفيقة. هذه الببغاوات طيور ذكية وقابلة للتدريب ومعروفة بشخصياتها المرحة التي تناسب بشكل خاص الأجواء العائلية.

يجب على المربين أن يكونوا مستعدين، فهذه الطيور تعتبر من أضخم الطيور في فئة الببغاوات المتوسطة الحجم. لذا، على الرغم من أن السّن كونيور يعد خيارًا جيدًا كحيوان أليف، إلا أنه ليس خيارًا مناسبًا للمبتدئين لأنه يحتاج إلى تدريب مستمر، وتفاعل يومي، وتواصل دائم ليظل لطيفًا ومتوازنًا.

نظرة عامة على النوع

الأسماء الشائعة: سّن كونيور، ببغاء الشمس

الاسم العلمي: Aratinga solstitialis

حجم البالغين: 12 بوصة

العمر المتوقع: 15 إلى 30 عامًا في الأسر

 

الأصل والتاريخ

يعتبر سّن كونيور من الطيور الأصلية في شمال شرق أمريكا الجنوبية، بما في ذلك فنزويلا، وشمال البرازيل، وغويانا. يوجد عادة في المواطن الاستوائية الداخلية، ويعيش أيضًا في غابات السافانا الجافة والغابات الساحلية. يسكن عادة الأشجار المثمرة ومزارع النخيل. لا يعرف الباحثون حاليًا مدى طول عمر السّن كونيور في البرية.

ما هو طائر السّن كونيور؟

السّن كونيورات هي طيور متوسطة الحجم تتميز بريشها الزاهي، وأذيالها الطويلة، ومنقارها المنحني. تُعرف هذه الطيور بطبيعتها الاجتماعية وطباعها النشيطة.

تتناقص أعداد هذه الطيور المهددة حاليًا بسرعة بسبب فقدان المواطن والأسر من أجل تجارة الحيوانات الأليفة. وفقًا لمؤسسة “الثقة العالمية للببغاء”، انخفضت أعدادها بشكل كبير خلال العقود الثلاثة الماضية على الرغم من حظر الاستيراد الأمريكي لعام 1992 و حظر الاتحاد الأوروبي عام 2007.

 

سلوكيات ببغاء صن كنيور

الببغاء الشمسي

السّن كونيور طائر مرح وممتع يحب القيام بالحيل الرياضية. هذه الطيور ذكية وتفاعلية وسهلة التدريب. بشكل عام، يُعتبر السّن كونيور طائرًا محبًا وملاطفًا، لطيفًا مع جميع أفراد العائلة طالما تم التعامل معه بشكل جيد. ولكن الطائر ليس بدون طبيعة حاسمة؛ فقد يصبح عدوانيًا فجأة إذا تم استفزازه.

يمكن أن يمر هذا الببغاء بفترات من اللدغ التي قد تكون صعبة على الأطفال وكذلك على البالغين. الطائر الأليف الأكثر هدوءًا يمكن أن يُفاجأ ويعض. هذا لا يعكس حقًا شخصيته؛ إنها رد فعل طبيعي.

مثل جميع الببغاوات، تعتبر السّن كونيورات طيورًا اجتماعية تحتاج إلى كمية كبيرة من التفاعل مع أصحابها البشريين لتكون سعيدة. إنها طبيعية مرحة ومحبة عندما تحصل على الانتباه الذي تحتاجه، مما يجعلها مثالية لأولئك الذين يريدون طائرًا للرفقة الثابتة. ستستفيد هذه الطيور من وجود سن كونيور آخر كرفيق.

تذكر أن السّن كونيور تعتبر طيورًا صاخبة جدًا، قادرة على إصدار صرخات تخترق الأذن. يتم استخدام هذا النداء الصاخب والصرير في البرية لجذب الانتباه إلى مواقف مهمة من على بعد أميال. بالمثل، يمكن أن يكون هذا الطائر بديلًا ممتازًا لكلب حراسة لمنزلك.

 

الكلام والصوتيات

في الأسر، قد تسبب صرخات هذا الطائر العالية والخشنة نداءات العودة من الجيران الغاضبين. هذا الطائر ليس مناسبًا للذين يعيشون في الشقق أو العمارات. لا يمكنك أن تتوقع “تدريب” صرخاتهم، ولكن يمكنك تدريبهم منذ البداية للحد من الصراخ المفرط. يعبرون عن الإثارة والخوف بواسطة صرخات حادة. السّن كونيورات ليست طيورًا خجولة وسوف تجعلك تعرف صوتيًا إذا كانت تشعر بالملل أو إذا تم تجاهل احتياجاتها.

لا يُعرف أن السّن كونيورات تمتلك مهارات الكلام، ولكن بعض الطيور تُظهر قدرة استثنائية على تقليد أنواع أخرى من الأصوات، مثل جرس الباب، ويرن الميكروويف، وصوت الهاتف.

 

ألوان وعلامات السّن كونيور

عند النضج، يتمتع السّن كونيور بلون برتقالي زاهي وأصفر مع آثار من الأخضر والأزرق. لا تكون السّن كونيورات اليافعة ملونة مثل البالغين – هذه آلية دفاع طبيعية. فالريش الأول يكون لونه أخضر زيتوني، ويتحول إلى مزيج من البرتقالي المصفر عند بلوغه حوالي 6 أشهر من العمر. تحدث الريش كامل الألوان تقريبًا عند بلوغ 18 شهرًا إلى عامين من العمر. تتميز السّن كونيورات بمنقار وأرجل سوداء وبقع بيضاء مميزة حول كل عين. والألوان والعلامات متطابقة بين الجنسين. لتحديد الجنس، يتطلب الأمر اختبارًا جينيًا أو إجراء جراحي لتحديد الجنس.

 

رعاية السّن كنيور

السّن كونيور طائر نشط سيكون أكثر سعادة في قفص فسيح. كحد أدنى، قم بتوفير قفص لطائرك بمساحة 30 بوصة في 30 بوصة مع ارتفاع لا يقل عن 36 بوصة لطائر أصغر حجمًا. تأكد من أن القفص يحتوي على مسافات قضبان ضيقة نسبيًا (3/4 إلى بوصة واحدة) لمنع الطائر من إدخال رأسه بين القضبان. احتفظ بدرجة حرارة المنزل بين 65-80 درجة فهرنهايت لراحة طائرك.

كما هو الحال مع معظم أنواع الببغاوات الأخرى، يحتاج السّن كونيور إلى مناطق آمنة للخروج من القفص لاستكشافها وفحصها. يحب هذا الطائر الرياضي خلق حيله الخاصة. قدم له صالة لعب فوق القفص ليتمكن من تمديد ساقيه وأجنحته. اعتبر إضافة نقطة انطلاق أو قفص طيران.

مثل معظم الطيور الأليفة، تحتاج السّن كونيورات إلى التدريب إذا كنت ترغب في إقامة علاقة إيجابية وممتعة معها. استخدم تقنيات التعزيز الإيجابي لتدريب هذا الببغاء على أداء عدة حيل رياضية. لن يستجيب هذا الطائر جيدًا للتوبيخ أو أي نوع من التعزيز السلبي.

تميل السّن كونيورات إلى الاستمتاع بالاستحمام وستقوم برش نفسها يوميًا عندما يتوفر لها وعاء ماء ضحل. قد تستمتع أيضًا بمطر خفيف من رزاز الماء من فوق كما تفعل بعض ببغاوات أخرى.

 

المشاكل الصحية للبغاء الصن كنيورالشائعة

مثل الببغاوات الأخرى، يمكن أن تكون السّن كونيور عرضة لالتقاط الريش. وغالبًا ما يكون ذلك علامة على أن الطائر يشعر بالملل أو لا يحصل على الاهتمام الذي يحتاجه.

تكون السّن كونيورات أيضًا عرضة لحالات فيروسية طيور مثل مرض توسع إما العُصارة الطيور ومرض المنقار والريش في الببغاء. يمكن أن تتأثر أيضًا بعدوى بكتيرية psittacosis، وخلل في شكل المنقار (اعوجاج المنقار)، وفطريات aspergillosis. إذا كنت تشك في أن طائرك مريض، ستحتاج إلى طبيب بيطري مختص في الطيور أو متخصص في الحيوانات الغريبة لفحصه. يجب أن تخطط لإجراء فحوصات سنوية مع هذا الطبيب المختص.

 

النظام الغذائي للببغاء الشمسي والتغذية

في البرية، تتغذى السّن كونيورات بشكل رئيسي على الفواكه، والمكسرات، والبذور. في الأسر، تفضل نظام غذائي متوازن عبر الحبوب المصنعة مع إضافة الفواكه، والخضراوات الورقية، والخضراوات الجذرية. تعتبر البطاطا الحلوة المطبوخة قليلاً غذاءً ممتازًا لطائرك الأليف.

عندما يتعلق الأمر بالطعام الحبيبي، يجب أن يمثل حوالي 75-80٪ من نظام طائرك الغذائي. بالنسبة للفواكه والخضراوات الطازجة، قدم حوالي 1/8 إلى 1/4 كوب في الصباح وفي المساء.

مثل غيرها من الطيور الأليفة، تحتاج السّن كونيورات وتقدر المكافآت، لذا قم باختيار خيارات صحية للمكافآت. تعد المكسرات والبذور دائمًا خيارات جيدة للمكافآت العرضية. تعتبر الجوز واللوز اختيارات ممتازة. إذا كنت ترغب في تسهيل تغذية رفيقك المجنح، جرب تحضير طبق من الخبز بالحبوب. يسهل تجميده لوجبة صحية مقسمة لطائرك.

تجنب إعطاء السّن كونيور أطعمة مليئة بالملح، أو الشوكولاته، أو أي شيء يحتوي على الكافيين. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم أي منتجات ألبان باعتدال حيث أن السّن كونيورات تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

 

تدريب الببغاء الشمسي

كما هو الحال مع جميع الطيور، يشكل التمرين المناسب أمرًا ضروريًا للصحة الجيدة. تعتبر السّن كونيورات نشطة جدًا بطبيعتها، وتحتاج إلى مساحة كافية للطيران، والاستكشاف، واللعب.

يجب السماح للسّن كونيور بالتمتع بوقت لا يقل عن 3 ساعات خارج القفص كل يوم. إن البحث عن الطعام وأشكال التحفيز الأخرى ضرورية أيضا لهذه الطيور الذكية. تأكد من توفير مجموعة متنوعة من الألعاب المثيرة (مثل الألعاب التي تحتوي على جرس، والألعاب الخشبية، والألعاب القابلة للتمزق) وقم بتغييرها بشكل دوري لمنع طائرك من الشعور بالملل.

الإيجابيات
  • اجتماعية، محبة، وملاطفة

  • ذكية، ويمكن تعليمها حيلًا

  • واحدة من أكثر الطيور زاهية الألوان

السلبيات
  • صاخبة، ليست مناسبة للشقق أو الجيران القريبين

  • غير معروفة بقدرتها على الكلام

  • يمكن أن تلدغ حول الأطفال إذا تم استفزازها

 

أين يمكن تبني أو شراء سّن كونيور

إذا كنت تخطط لشراء سّن كونيور، تأكد من أنها مزروعة في الأسر ومصادق عليها. قد تكلف هذه الطيور ما يصل إلى 800 دولار أو أكثر. يشمل ذلك بعض التبني أو الإنقاذ الذي قد يحتوي على سّن كونيورات:

إذا كنت تختار الذهاب لطريق المربي، فتأكد من أن المربي ذو سمعة جيدة من خلال السؤال عن المدة التي عملوا فيها على تربية سّن كونيورات. افحص الطائر بعناية قبل اتخاذه إلى المنزل. الطائر الصحي يكون حذرًا، نشيطًا، ذو عيون لامعة، ريش نظيف وعلامات غذائية كاملة.

 

المزيد من أنواع الطيور الأليفة وأبحاث إضافية

تشمل أنواع الببغاوات المتوسطة الحجم الأخرى التي قد ترغب في النظر فيها:

الأسئلة الشائعة

    • نعم. تعتبر السّن كونيورات محبة ورعاية وقليلة الصيانة نسبيًا، مما يجعلها طائرًا رائعًا.

    • لا تتحدث جميع السّن كونيورات. ستقوم بتقليد الأصوات، لكنها لن تتحدث كما تفعل أنواع الببغاوات الأخرى.

    • تعتبر السّن كونيورات طيورًا محبة جدًا وتحب الاهتمام من أصحابها. تحب أن تُحتضن وتتفاعل معها.

إذا لديك أي استفسار او تعقيب المرجوا منك وضع السؤال على شكل منشور على مجموعة الفايسبووك.

رابط المجموعة

يمكنك مراسلتنا عبر صفحاتنا على انستقرام والفايسبوك، أسفله

Instagram FaceBook